اولا : هم اعقاب سعد بن بكر بن هوازن القبيلة القيسية المضرية العدنانية منهم حليمة السعدية مرضعة الرسول الاكرم (ص)
وفي العراق هم ذرية سعد جد عشائر السعد في جنوب العراق والاحواز والعشائر التي تقلب بالسعودي والعشائر الشرابيين في الموصل بن حسين بن خليفة بن عبد القهار بن وادي بن معروف بن شعيب بن عقبة بن شبيب بن خالد بن شيت بن عدنان بن معلة بن غريب بن غيث بن عبد الدائم بن عبدالله بن محمد بن علي بن سعد بن الحجاج بن بدر بن هلال بن سعد بن عبد الرحمن بن الحارث بن شجنه مناصرة بن قصيدة بن نصر بن سعد الجد الجامع لقبيلة بني سعد في العراق واقطار الوطن العربي بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ( المصدر محفوظ القبيلة والمثبت وفق مشجراتهم ) .
تقسم بني سعد في العراق الى ثلاثة اقسام وفق تسمياتها في المناطق التي سكنوها وهي :
ظ،- قسم يلقب بالسعدي
ظ¢- قسم يلقب السعد
ظ£- قسم يلقب الشرابيين
ابناء سعد ابن حسين الجد الجامع لعشائر قبيلة بني سعد في العراق وهم : وفق وثيقة قبيلة بني سعد في جنوب العراق وكالاتي :
ظ،- رباح وهو الابن الاكبر وابنائه وفق المشجرات ومحفوظ القبيلة هم : سليمان - محمد - احمد - حمد - حسان - سلطان - سعد - علي- حسن - شناوة جد سعد القرنة والفاو والناصرية والعمارة والاحواز
ظ¢- علي وابنائه وفق المشجرات هم : ديوان - يوسف - سليمان
ظ£- فواز وابنائه وفق المشجرات هم ثابت فقط
ظ¤- محمد وابنائه وفق المشجرات هم حمد جد عشائر خان بني سعد في ديالى - جاسم جد عشائر الشرابيين في الموصل
ثانيا : حدثت واقعة الحمرة سنة ظ،ظ¦ظ¦ظ© م- ظ،ظ ظ¨ظ هجرية بين بني سعد والحكومة العثمانية انتهت بمذبحة مشايخ وابناء بني سعد ؛ وبهذه الواقعة تشتت شمل بني سعد في محافظات العراق وسكن اغلبهم في ديالى وبغداد وبقى قسم منهم في بلد والدجيل لم يواصلوا الهجرة مع اخوتهم عند انتقالهم ؛ فيمابعد انتقل قسم منهم وسكنوا السندية قيس ديالى والكاظمية ومناطق اخرى وهم تحديدا فرع الغواضر من الرباح وبقى قسم منهم في بلد يقال لهم اليوم السعود ؛ اما جد سعد القرنة (شناوة لبن رباح بن سعد) انفصل عن اهله قبل واقعة الحمرة بسبب نزاعات عشائرية على المشيخة وسكن في الدغيمة المنطقة المحصورة في صحراء الناصرية والسماوة لا تزال لهم بقية هناك وقسم منهم سكن العمارة مع عشيرة العيسى اما بقية احفاده سكنوا منكقة الحزاير في القرنة واستقلوا باسمهم السعد وبمشيخة مستقلة الى يوما ثم انتشروا في انحاء البصرة وقسم منهم سكن الفاو ومنهم سكنوا الاحواز ؛ اما الشرابيين فان جدهم جاسم ابن محمد ابن سعد لم يدخل العراق عندما دخل سعد المذكور وابنائه وجيل من احفاده بقوا في بؤرة الشام لا تزال لهم بقية في الشام والذي دخل العراق من ذرية محمد فقط ذرية حمد جد عشائر خان بني سعد اما ذرية جاسم ابن محمد بن سعد جد الشرابيين فقد دخل العراق بعد واقعة الحمرة وسكن برية سنجار هو ابنائه واخفاده ثم توزعوا على انحاء الموصل فيما بعد واستقلوا باسمهم الشرابيين الى يومنا
ثالثا: كانت مساكنهم مع القبيلة الام في الطائف جنوب شرق مكة وفي الفتوحات الاسلامية تفرقوا في الاقطار العربية كما قال ابن خلكان اما ذرية سعد ابن حسين مؤسس قبيلة بني سعد في العراق انتقلوا الى بؤرة الشام ثم دخلوا العراق في منتصف القرن السادس عشر الميلادي - القرن العاشر الهحري في زمن الدولة العثمانية وسكنوا منطقة عكركوف المنطقة المحصورة بين خان ضاري والفلوجة المنطقة التي حدثت بها واقعة الحمرة ثم تفرقوا على المحافظات الى يومنا
رابعا : قال الرسول الاكرم ( ص) في قبيلة بني سعد ما يأتي :
ظ،- نزل القران الكريم باعرب اللغات فكل العرب فيه لغة ولبني سعد بن بكر بن هوازن سبع لغات
ظ¢- قال ابن اسحاق وكان رسول الله (ص) يقول لصاحبه : انا اعربكم ؛انا قرشي ؛ واسترضعت في بني سعد بن بكر بن هوازن
ظ£- عندما قال له احد الصحابة : ما رايت افحص منك يا رسول الله ؟ فقال له : ما يمنعني وانا قرشي واسترضعت في بني سعد بن بكر بن هوازن
ظ¤- انا ابن الهواشم ' انا ابن الفواطم ؛ انا ابن العواتك ؛ واسترضعت في بني سعد بن بكر بن هوازن
< | أكتوبر 2024 | |||||
---|---|---|---|---|---|---|
أحد | أثنين | ثلاثاء | أربعاء | خميس | جمعة | سبت |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 |
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 1 | 2 |
جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى